الجمعة، 2 مارس 2012

الأثواب الفلسطسنية

                                                                   
لا شك في أن إحياء التراث الشعبي والحفاظ على خصائصه الفنية وابراز أصالته يعتبر تليدا لحضارة عريقة فالفن يظهر مدى ثقافة الشعوب من حيث الزمان والمكان وهذا الفن عريق وقديم بقدم فلسطين على خارطة العالم حيث مارسه أهلها واستخدموا مهنة التطريز نتيجة ابداع في نفس المبدع لأن موضوع الزي الفلسطيني يشكل ايداع الحقيقة لدور المرأة الفلسطينية التي أبدعت في مجالات عديدة أهمها فن التطريز على الثوب الفلسطيني المشهور بأصالته ورونقه الجميل .


أنواع الأثواب:
1.الثوب المجدلاوي: 
 وتعود التسمية الى مدينة المجدل الفلسطينية وهو ينقسم بالتالي الى انواع: الثوب الجلجلي، البلتاجي، ابو ميتين ، الجنة والنار والاخير له سبب لهذه التسمية يفسرها المؤرخون ورجال التراث بان الثوب يتشكل من خطوط طويل علي مدى الثوب وذو لونين الاول احمر ويرمز الي النار والثاني اخضر يرمز الي الجنة.
                                         


 2.الثوب الشروقي: 
تركزظهوره في مناطق المجدل، الجية، بربرة، اسدود، حمامة برير ، نابلس ومنطقة المثلث. ومن مميزاته واختلافه عن غيره وخاصة المجدلاوي انه مصنوع من القماش الابيض وفتحة كبيرة في الصدر المزخرفة بنقوش وخيوط وغرز على اشكال مختلفة من خيوط الحرير. كما يتميز هذا الثوب بان طرفه السفلي له تعرجات تشبه المثلثات تتواصل على ذيل الثوب كاملا في شكل جميل ورائع.
          

                             
   3.الثوب المقلم :
 وغالبا يكون من القماش الحريري المزركش بأشرطة على طول الثوب وبألوان عديدة اهمها الازرق الغامق، الاحمر الذي يميل الى الصفرة، وسيد الألوان الابيض.
                               
     
                                                     

4.الثوب السبعاوي »التوبيت«: 
وتمتاز الوان قماشه بانها من اللون الاسود وتتركز صناعته وارتداؤه في منطقة النقب، والشيء الغريب في ازياء تلك المنطقة انها تخضع لمعايير عربية قديمة لها احترامها وتقديرها بل كان يعتبر الخروج عنها بمثابة انتهاك صارخ للعادات والتقاليد التي هي اساس الحياة الاجتماعية للاسرة ومعيار احترامها من عدمه. ومن ابرز تلك العادات وجود اثواب معينة لمناسبات خاصة لابد من الالتزام بها وكذلك للمناسبات. 



  5.الثوب المرقوم: 
 وهو خاص بالنساء المتزوجات وينتشر في النقب وخاصة بئر السبع ومن مميزاته المواصفات الكثيرة المعقدة في التطريز التي تغطي القبة الامامية، والصدر والجوانب والذيل والاكمام والتي غالبا ما تكون مطرزة باشكال اشجار السرو والنجمة الثمانية وسعف النخيل.              
6.الثوب الدجاني: 

ويرى ان هذا الثوب كان مقتصرا على كهنة الاه داجون ثم على اهل بلدة بين دجن ثم عم في منطقة الرملة ورام الله. والثوب الدجاني نوعين: ذو الاكمام الواسعة (الردان) والثاني ذو الاكمام الضيقة. 


                                             

7.الصديرية: 
ومن مواصفاتها انها مقفلة من ناحية الصدر والظهر وهي بدون اكمام، اما التقصيرة ذات ظهر مغلق فيما يتم فتح الجزء من الامام حتى منطقة وسط المرأة، وهذا الزي خاص بالنساء يتم ارتداؤه فوق الثوب كقطعة تجميلية لسكان بيت لحم والقدس وغزة، وغالبا ما تكون مصنوعة من القماش الذي نسمية اليوم »مخمل او قطيفة« ذو اللون الازرق او الاحمر. 
                                    

هناك 8 تعليقات:

  1. هالتواب فعلا الها شي خاص بحيات اجدادنا
    ونحنا هسا من وراهم بنفتخر بتراثهم
    وتسلم يارب ديات يلي زكرونا بجدادنا

    ردحذف
  2. بجد حلووووووووووو الزي الفلسطيني وانا بعتز في

    يسلموووووووووووووووووووووو

    ردحذف
  3. يسلموووووووووووووووووووووووووووووووووو

    ردحذف
  4. ياعيني ع هيك لبس هي الملابس اللى الواحد بفتخر فيهم
    يرحم ايامك ياامي وستي

    ردحذف
  5. ثانك يووووووووووووووووووو الك

    ردحذف
  6. thank youuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuu

    ردحذف
  7. مممممممممممممممممم نايس كتير

    ردحذف
  8. ياعيني ع هيك لبس ياعم غصب عنا بدنا نفتخر باجدادنا وتراثهممش بس نفتخر لا بدنا نحطو ع روسنا من فوق ونحميه متل كانو عرضنا

    ردحذف